Monday, January 23, 2012

قصر موسى




يقولون من الحب ما قتل ونقول من الحب ما عمر قلاعا وقصورا، قصة حب غريبة بدأت بالبناء وانتهت بالركوع، قصة حب من طرف واحد كانت سببا وراء وجود قصر موسى على أرض الواقع اليوم، رأت أحداث القصة النور عندما كان موسى يبلغ العاشرة من عمره، فقد دقت نواقيس قلبه معلنة عن حب طفولي بريء ممزوج بمشاعر صادقة تأبى أن تخضع للواقع المرير الذي يعيشه موسى، موسى الذي لم يكن إلا شخص ينتمي لعائلة من الطبقة الدنيا في المجتمع ولكن يحمل في باطنه رغبة جامحة ليمتلك قصرا ، في تلك الفترة أغرم موسى  في إحدى زميلات الدراسة، ولكن للأسف لم تكن زميلته تبادله المشاعر ذاتها بل كانت تسخر منه في كل مرة كان يحاول فيها التقرب منها، كيف لا وهي تلك الثرية التي لطالما رأت نفسها أعلى من كل الناس والآخرين ليسوا إلا أفرادا سخروا لخدمتها. يقول موسى : أن إصراره لبناء القصر لم يكن سوى ردة فعله على كلمة قالها معلمه وقالتها حبيبته، فقد أخبروه عندما كشف عن رغبته في بناء قصر بأنه ليس أهلا ليفعل ذلك، فمستواه المعيشي سيحول دونه ودون تفكيره ومن الأفضل أن لا يفكر مجرد التفكير ليخطو خطوه كهذه.
بدأ موسى من حينها التحدي الأكبر فأصبح القصر مشروع حياته، فبنى قلعته حجرا حجرا لذلك سميت باسمه وأصبحت معلما تاريخيا يقصده السياح من كل أنحاء العالم العربي، يضم قصر موسى أربعة طوابق، في الطابق الأول تماثيل وشخصيات من التراث اللبناني ورجال دين من الطوائف اللبنانية كافة، وفي الطابق الثاني تجد صف مدرسة موسى حيث أستاذه الذي يؤنبه في كل مرة يشرد فيها عن درسه ليحلم بقصره ، يقول موسى عندما سئل بشأن سبب تخصيص الطابق الثاني بأكمله ليكون كفصله الدراسي : في يوم من الأيام كان المدرس يشرح الدرس كالعادة فوقع نظره علي عندما لاحظ انشغالي بالرسم جاء غاضبا وسألني عن سبب انشغالي فأجبت : أرسم قصري يا أستاذ، أجاب المدرس: ترسم قصرك يا "شحاذ" ومن أين لك به وأنت فقير ووالدك أفقر.
كلمات بسيطة في تركيبها ولكنها تحمل بين طياتها معان قاسية تسببت في جرح عميق  بقلب موسى فتحول الألم إلى إصرار وتحول الحلم إلى قصر يبهر كل من يكون بين أركانه وثناياه.
 واستطاع موسى كذلك أن يعكس في قصره عادات اللبنانيين القديمة وأزيائهم الفولكلورية إلى جانب الجلسة العربية التي ترافقها قهوتها وأغانيها التي كانت تملأ معظم جلساتهم، بالإضافة إلى ذلك تمكن من أن يعكس كيف كانت لبنان ارض الحضارات ،فهي شهدت على أرضها عصور مختلفة والدليل هو معمل الأسلحة الذي يضم ثمانية عشر ألف سلاح تعود إلى عصور العثمانيين حتى الاحتلال الفرنسي للبنان وتعد هذه المجموعة من أكبر المجموعات بالشرق الأوسط.

تساؤلات كثيرة وجهت لموسى عن سبب حجم بوابة القصر وغرابة شكلها فأجاب انه كان مصرا على إركاع حبيبته كما أركعته عندما كان صغيرا، فعندما علم بأنها ستزوره من نيويورك أغلق الباب الكبير الذي يصل مستواه لمستوى طول الإنسان العادي وأنشأ بابا آخر صغير يجبر كل من يحاول الدخول منه أن يركع ويثني جسمه، اعتقد انه بذلك سيرضي ذاته إلا انه صرح بأن  ردة فعله في تلك الأثناء كانت صعبه فالدموع شقت طريقها من عينيه وهي بالمثل تأثرت بما رأت. والجدير بالذكر أن  قصر موسى بدا بناءه وتجهيزه عام 1945 ولا يزال موسى يعمل به حتى اليوم أي ستة وستون عاما من العمل وكل ذلك جراء حب من طرف واحد.   
ختم موسى كلامه بالرد على السؤال عن سبب عدم تحويل قصره من مجرد تراث لبناني إلى مشروع ربحي فأجاب بان قصد بناءه لهذا القصر لم يكن إلا تحديا وإصرار والتمسك به ليكون مجرد تراث ليس إلا تحديا آخر يسعى من خلاله ليخبر العالم عن هوية لبنان الحقيقية.
انتهت الزيارة بمرورنا على إحدى ممرات القلعة التي بها سطر موسى كلماته في لوحة تقول : "علمتني الحياة أن هذا العالم لن يتوقف عن استمراره بعد موتي كما أن الأرض لن تحجم عن دورانها والشمس لن تكف عن شروقها وغروبها "؟.




Sunday, January 22, 2012

عمر الشريف في استضافة لجامعة قطر


عمر الشريف فنان موهوب طرق أبواب العالمية وتربع على عرش هوليود، بيّن للعالم بأن الرجل العربي طموح ومثقف و لا يقل موهبة ولا مهارة عن فنانو الغرب ، أعلن فيلم "صراع في الوادي" عن ولادته في عالم الفن فبدأت منها مسيرته، لعب دورا كبير في إثراء الشاشة الفضية والذهبية من خلال 35 فيلما، شارك فيها أمام رواد الفن ومنهم، فاتن حمامة يوسف شاهين وفريد شوقي. اعترضت طريقه عقبات كثيرة إلا أن عشقه لعالم فاق كل شيء.
ظهور فاق التوقعات لطلاب جامعة قطر
          استقبلت جامعة قطر صباح يوم الأربعاء الموافق 26-11-2011 زيارة استثنائية للممثل العربي العالمي عمر الشريف وعلى غير العادة شهد حضوره أكثر من 1000 طالب وطالبة وعلى رأسهم رئيسة الجامعة الدكتورة شيخة المسند وسمو الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.
ورغم أن القاعة التي تم استدعائه فيها لا تستوعب سوى 400 شخص إلا أن محبين عمر الشريف قهروا الظروف وتواجدوا قبل حضوره منتظرين قدومه بفارغ الصبر والتشوق، فقد نال منهم الفضول لمعرفة آخر ما توصل إليه رائدهم وليسدلوا الستار عن كل ما في جعبتهم من أسئلة أو تعليقات على تصريحاته السابقة منها والحصرية.
بدأ الشريف كلامه بالتعبير عن سعادته البالغة التي يشعر بها  لوجوده في دولة قطر وخاصة لأنّ هناك علاقة محبّة تربط بينه وبين هذا البلد الصّديق وبين أهله وأمير البلاد الموقّر حمد بن خليفة آل ثاني وسيدّة البلاد الأولى موزة المسند.
فاتن حمامة كانت ولا زالت في قلب الشريف
بكل جرأة وصراحة كشف الشريف عما في قلبه من مشاعر تجاه زوجته السابقة فاتن حمامة  فهي حب حياته الأول وزوجته الوحيدة التي لم يفكر في الاقتران بأخرى من بعد انفصاله عنها ولم يحبذ العيش مع غيرها رغم المغريات والفرص والشهرة الذي التي يمتلكها. وأضاف بأن قصة حبه بدأت من فيلم "صراع في الوادي" الذي جمعه بفاتن لأول مرة، وفي تفاصيل حصرية قال بأن في وقت الاستراحة التي كانت تفصل المشاهد التمثيلية جلس بجانب فاتن ووضع يده على يدها ولم يلحظ منها أي حركة تبين استيائها فاقترب منها واقتربت منه هي كذلك، كانت هذه أوضح إشارة تعكس ما في قلب فاتن من مشاعر دفينة تجاه عمر الشريف ومن بعدها بدأت أجمل لحظات العمر إلى أن دخل معها القفص الذهبي وتزوجها.
ترايبيكا 2011 مصدر الهام الشريف وأرقه
أكد الفنان عمر الشريف أنّه لم يسبق له أن شارك بمهرجانات سينمائية سوى مهرجان ترابيكا السينمائي 2009 و2010 وكذلك في العام الجاري، مؤكدا بأن السر يكمن في مدى تقربه من قطر دون غيرها من الدول، فهو مصدر إلهامه وكان رفضه لكل الدعوات التي تتقدم بها الدول الأخرى خير برهان على صدق مشاعره.
و الجدير بالذكر أن  الشريف سيشارك في هذا العام بفيلم له مكانة خاصة عنده ألا وهو "مواطن مصري" الذي تم إخراجه سنة 1992.
وعلى الصعيد الآخر كان مهرجان ترابيكا هذا العام مصدر أرق للفنان عمر الشريف، فبالرغم من اللحظات الجميلة التي قضاها وسط معجبيه إلا انه فقد السيطرة على غضبه بعد حالة الاستفزاز التي تسببت فيها المذيعة عائشة الدوري والتي دفعت به إلى صدّها بأوراق على كتفها مما اُثار عليه هجوم صحفي شرق أوسطي.
وعلى لسان المتحدثة باسمه أعترف الشريف بأنه أخطأ بفعلته، وأضافت أنّه  فقد توازنه نظراً لكبر سنه بعدما تجاوز سن الثمانين عاماً. لمزيد من التفاصيل: http://www.youtube.com/watch?v=RtWLa9TVWDc
عدد كبير من معجبين عمر الشريف تواجدوا في المؤتمر الصحفي.               عمر الشريف أثناء المؤتمر الصحفي في جامعة فطر
 

  


.




Cai Guo-Qiang: Saraab Mathaf’s Single Artist Exhibition – Explosive Art sensation
Mathaf, the Arab Museum of Modern Art, embraced a phenomenal artist and his extreme form of artistry. Cai Guo-Qiang opened his solo exhibition displaying more than 50 artworks through the museums international art scene Saraab (“mirage” in Arabic) displaying a journey of personal and artistic discovery for the Asian artist.

Saraab is inspired by the diverse historical background of the artist’s hometown of Guangzhou, China. Cai Guo-Qiang attempts to illuminate the long-standing but concealed relationship between China and the Arab world, dating back to the ancient maritime Silk Road. Drawing upon Eastern philosophy and contemporary social issues as a conceptual basis, these projects and events aim to establish an exchange between viewers and the larger universe around them, utilizing a site-specific approach to culture and history.

Qatar Museums Authority Chairperson Her Excellency Sheikha Al Mayassa bint Hamad bin Khalifa Al-Thani says: ― “With this exhibition by Cai Guo-Qiang, which marks so many firsts for both the artist and for us, we again open fascinating new territory for our audience to explore as we continue to encourage global cultural dialogue and exchange.”

During his exhibition, Cai Guo-Qiang gives a brief thought on his showcase and the idea of the Arab Museum ‘Mathaf’ – “This museum Mathaf, seeks to shift perceptions and understanding of both Arab art and the larger context of modern and contemporary art from an Arab perspective, and Saraab is a wonderful opportunity to show the world the potential of this idea.”

The goal of the entire exhibition was to build a connection between discourses, in the Arab world and in the international art world – and now too with the help of the greater history of Asia.

The emphasis of the exhibition revolved around Cai’s explosive art show. These gunpowder drawings for the exhibition were created with help of the local volunteers, creating works that trace the maritime route from ancient Arabia to Guangzhou.

These gunpowder drawings provide a symbolic avenue for rebirth or healing, a measured tension between destruction and creation – while echoing the patterns seen in Islamic decorative
art.
Cai, being a dweller of New York City, says, “I am forever inspired by the lights in the streets. When the lights go on around the late hours of the afternoon, it is like a continuous heat wave, or bright explosions taking place, one after the other. It fascinates and amazes me that such beauty can be found the mere form of carbon and fire.”

Cai also created Odyssey, a permanent gunpowder drawing installation for the Museum of Fine Arts, Houston in 2010.

Installed as part of the museum's ongoing Portal Project, it is one of his largest gunpowder drawings to date.

In December 2011, Cai’s solo exhibition Cai Guo-Qiang: Saraab at Mathaf: Arab Museum of Modern Art in Doha, Qatar was the first ever exhibition in the Middle East, of its magnitude, and a first ever for Cai Guo-Qiang.

By Mona Mashhour

Omar El-Sherif


If we mere mortals were under the impression that famous actors had it easy – we were extremely mistaken:

During his visit to Qatar University, the worldwide legend Omar El-Sherif had much to say about his passion for acting. He knew that he could never see himself going down any other path, or straying away from acting. Although he was a smart student at school, and was well-regarded by his educators to fit into any highly acknowledged profession, he knew it would make him happier to pursue a career that was more fitting to his character. He was a man that wanted to act – and become a brilliant actor – which, in actuality, he in fact became.
But as we all know, no great limits are reached without sacrifice. Even though he has enjoyed universal success and worldwide attention, he recognized that no success comes without giving something up in order to achieve it.
When Omar El-Sherif was asked by the students present in the Ibn-Khuldoon hall about whether he encouraged his son or grandchildren to follow in his footsteps towards stardom, he replied with, “of course not”; in a very matter of fact way. It’s clear that although he will always know the feel and flavor of international fame and success, it will always fade in comparison to the cherishment of his family; which he knew he had to sacrifice time away from in order to succeed.


Moreover, he noted that his marriage to actress Faten Hamama suffered due to their time apart. The actor touched upon the note that their busy life schedules and determination to be esteemed actors drove the two figures to a state of constant separation; and that is no life for a family, and the great actors’ lifestyle took its toll on his personal life. It was clear from what Omar El-Sherif shared with the QU students that if he had one morsel of grief regarding his past, it would regard his former wife.
Being the knowledgeable man that he is, Omar El-Sherif knew from experience that only certain people with certain life goals were made for being actors – and he did not have any words of encouragement for his son or grandchildren to follow in his footsteps, no matter how brilliant those footsteps may seem to be.


By Mona Mashhour

Wednesday, January 11, 2012

My Favorite Place in the World

http://www.youtube.com/watch?v=V-OMt6IsLfY

final project article# تراث قطر مقهى حالول



تراث قطر مقهى حالول
على ضفاف كورنيش الدوحة يوجد هناك مقهى تشتم به رائحة الماضي الجميل و عراقته الذي ظل يصارع التغيير والحداثة والتطور في معظم أنحاء دولة قطر، هذا المقهى الشعبي يسمى بمقهى "حالول " الذي يعتبر من اقدم المقاهي في دولة قطر وتابع إلى "سوق واقف" توارثته الأجيال من جيل إلى جيل. يعتبرهذا المقهى من تراث دولة قطر، حيث يتميز عن غيره من المقاهي بأصالته و عراقته و ظل به الطابع القديم للمقاهي القطرية القديمه فهو ملتقى حضاري ثقافي إجتماعي يحمل بين طيات جدرانه تاريخ قطر القديم وثقافتة. يستهدف الذهاب إليه مختلف الفئات العمرية من كبار السن و الشباب، فيتبادلون الحديث و يستفيد الشباب من خبرات كبار السن و يعمقون ثقافتهم بالتاريخ الذي يتحدثون عنه. و أيضاً يستهدفه عدداً كبير من السياح الأجانب ليعيشوا الأجواء القطرية القديمة ويتذوقوا الأكلات الشعبية المشهورة. ويقدم مقهى حالول المشروبات بأنواعها و أهمها " الكرك والشاي" و وجبات الطعام الخفيفه، ولكن هذا المقهى ليس للأكل و الشرب فقط و أيضاً ليس لتبادل الخبرات والثقافات فقط، بل هناك مساحة للتفريج عن النفس و راحة البال. فموقعه المميز المطل على بحر كورنيش الدوحه يعطي أنتعاشاً وراحتاً و أسترخاء يلجأ إليه بعض الزوار لرؤية هذا المنظر الجذاب لتفريغ
عناء يومهم ولعب الطاوله والكيرم و الورق ومشاهدة المباريات, وأيضاً هناك من يأتي للعمل بجو مريح
ويميل للهدوء.

تاريخ " مقهى حالول"
شيد هذا المقهى منذ أكثر من ثلاثة عقود، و كان بجانبه سوق السمك وعمارة الخال وسوق فرضة الشيوخ وفرضة
السماميك . سمي قديماً "مقهى هواة الصيادين " و ذلك لتجمع الصيادين و العاملين فيه، كان المقهى صغير جداً يقدم القهوة والشاي والنرجيلة ومايسمية القطريون "القدو" للصيادين الذين كانوا يجلسون فيه بعد الأننتهاء من عناء رحلة الصيد حيث كان يعتبر كالميناء الذي ترسوا عليه سفن تعبهم. لم يكن المقهى خاص بالصيادين فقط فكان يلتقي فيه كبار السن والمتقاعدين فكانوا يتسامرون ويسردون قصص الماضي مثل قصص الغوص ورحلاتهم إلى الهند و العراق و زنجبار. معظم كبار السن القطريين كانت طفولتهم في هذا المقهى فكانوا يتجمعون مع ابائهم وأصدقائهم هناك. وقد ذكر واحد من كبار الرواد إلى هذا المقهى الذي يعتبر كالكنز التاريخي اسماعيل بن علي : " عندما يتوفى أحد كبار السن يحزن الجميع عليه ويتذكرونه ويسردون القصص عنه فالمقهى كان يعتبر للصيادين منزلهم الثاني ". لم يكن مقهى حالول على هذه الصوره في السبيعينات فكان عبارة عن موقف للسيارات على الكورنيش إلى أن تطورت فكرة القهوه عن طريق الرسام جاسم الزيني الذي قال لمجموعه من الشباب كانوا يجلسون يوميا في هذا المكان "أ ريد أن اسوي لكم مقهى صغيرة وين تريدوه ؟". فقرر الشباب أن يكون في نفس المكان الذي يجلسون فيه, لأنه اقرب إلى البحر.ومن ثم بني المقهى في عام 1983، وكان عبارة عن غرفة واحدة فقط التي هي الآن تتوسط المقهى وتطور إلى عدة أقسام مع مرور الوقت. وقد استثمر المقهى عن طريق أحد الأشخاص، إلى أن استلمها محمد الكبيسى الذي قام بتبديل اسمها من " مقهى هواة الصيادين " إلى "مقهى حالول "نسبه إلى جزيره حالول، وذلك لأنه لم يعد هناك صيادون فيأتي إليها مختلف الشائح والجنسيات

حالول جزء من يوميات الناس وخاصه كبار السن
مقهى حالول هو عباره عن ملتقى إجتماعي، يجتمع فيه كبار السن و يلتقون بمن ظل من أصدقائهم، يتسامرون و
يتذكرون طفولتهم ومغامراتهم ومن فارق الحياة من أصدقاءهم الذين رحل جسدهم عن الدنيا ولكم ظل ذكرهم خالداً في قلوبهم.وأيضاً يمارسون نشاطات مختلفه مثل لعب الطاولة والكيرم والدومينو والورق ومشاهدة البرامج التلفزيونية. إن هذا المقهى عباره عن المنزل الثاني لهم وفر لهم الجو الأسري والمحبة والألفة، حيث أنه يجمعهم في مكان واحد يجتمعون فيه ليتكلموا عن همومهم ومشاكلهم و قد يساعد بعضهم البعض في حل المشكلات. وموقعه المميز قرب البحر جعله قريب من القلب ليجدوا به راحتهم أكثر من المقاهي الأخرى. إضافه إلى ذلك هو يعتبر المقهى عن ملتقى ثقافي-أدبي-فني يجتمع فيه المثقفين والأدباء والفنانين القطريين يتحاورون بينهم في مواضيع شتى ويتقاسمون الخبرات مع كبار السن فيها. وقال اسماعيل بن علي " منذ ايام السبيعينات قبل ان يبنى هذا المقهى و خاصه اننا كنا نعيش في هذه المنطقه تعلقنا بهذا المكان منذ طفولتنا حتى أصبح جزءا من عاداتنا اليوميه ومازلنا نأتي إلى هنا على الرغم من بعد منزلنا الحالي". فقد أصبح هذا المقهى من يوميات الناس سواء القطريين أو غير القطريين وصار بينهم و بين بعض و بين هذا المكان ألفة.


ملتقى الأصدقاء والجاليات
يحتضن المقهى مختلف شرائح المجتمع والجنسيات، و أسعاره مناسبة للجميع بخلاف المقاهي الأخرى. تجد الكثير من
أبناء الجاليات العربية لم ينقطع عنه منذ فترات طويلة جداً، فيتجمعوا ليلتقوا بأصدقاءهم في جو شعبي جميل يلعبون الورق ويشربون الشاي والقهوه. يذكرهم تقريباً بالاجواء الشعبية في بلادهم، هذا ما عبر عنه سمير صبري وهو أحد المقيمين المصريين في قطر الذي يجتمع مع أصدقاءه بشكل شبه يومي في المقهى: "مقهى حالول مميز عن غيره فموقعه وخدماته جيده وكذلك حالول يعتبر مميز في شعبيته الذي يجعلنا نشعر بالراحه، حيث يعتبر اكثر المقاهي الشعبية قريبة للمقاهي الشعبية في مصر المطلة على البحر".

done by : Zahra Aziz 200550515, fatima alkuwari



السياحة على متن الخطوط الجوية القطرية Artical-Final Proj-

 



السياحة على متن الخطوط الجوية القطرية

        الخطوط الجوية القطرية هي شركة الطيران الوطنية في قطر، وتتخذ القطرية من مطار الدوحة الدولي مركزاً لعملياتها الجوية .فازت القطرية بالعديد من الجوائز العالمية تقديراً لإنجازاتها، ومنها حازت القطرية على لقب "طيران العام 2011" وفقاً لاستطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة "سكاي تراكس" لفترة تتجاوز 10أشهر. توفر مجموعة شركات الخطوط الجوية القطرية كل ماتحتاجه للرحلة منها: خدمة المها، الشركة القطرية للأسواق الحرة، القطرية للشحن الجوي، الشركة القطرية لخدمات الطيران. خدمة المها يتم الأستقبال والترحيب بالأشخاص ليستمتعوا بكرم الضيافة العربية الأصيلة من هذه الخدمة، سوا كانوا قادمون أم مغادرون. الشركة القطرية للأسواق الحرة يقدم سوق الحرة التسوق المعفي من الضرائب بمطار الدوحة الدولي حيث تقع الأسواق الحرة في صالتي القطرية القادمون والمغادرون، وكما تعرض القطرية للأسواق الحرة أكثر من 22,000منتج منها العطور ومواد التجميل والملابس والساعات والألعاب والمجوهرات وغيرها الكثير. وتعد القطرية للشحن الجوي هي واحده من أسرع شبكات شركات الشحن نمواً بالعالم، ومقرها بمطارالدوحة وكما يستخدم أحدث التقنيات التكنلوجيا لأنظمة تتبع الشحن. ومن أهم خدمة هي الشركة القطرية لخدمات الطيران تشتمل هذه الخدمة أو الشركة على عمال الأمتعة وتنظيف الطائرات والفنين والسائقين إلى وكلاء خدمة العملاء.

الخدمات والاسعار:
        وتقدم الخطوط القطرية خدمتها لأكثر من 100 وجهة في الشرق الأوسط، آسيا، أفريقيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، والقطرية تعتبر من أسرع خطوط الطيران نمواً في العالم. وتواصل الخطوط الجوية القطرية  توسعها في أوروبا خلال العام 2011، وإعلان عن إطلاق رحلاتها المنتظمة بين الدوحة والعاصمة البلغارية صوفيا، والأن أصبحت صوفيا، هي آخر المحطات الأوربية التحقت بشبكة الخطوط القطرية في أوروبا لعام2011. حيث نجد أن هناك أرتفاع بأسعار التذاكر في الأجازات الرسمية حيث إجازة الصيف ترتفع أرتفاعاً كبيراً حيث أنه يتم أستغلال هذه الفرصة من مكاتب السفر والطيران لأنه لدى الجميع عطلة الجميع يريد أن يسافر برحلة سياحية أما لدول الخليج والبعض يفضل ذلك أو لدول الخارج مثل (لندن، أمريكيا، تايلند، ماليزيا، وغيرها الكثير) حيث تزيد نسبة التذاكر30% وذلك بشهر يوليو وأغسطس، وكما ترجع أسعار التذاكر إلى معدلها الطبيعي في شهر سبتمبر. كما يجب على المسافر الحجز قبل موعد السفر 20يوم تقريباً لكي يضمن لايوجد أرتفاع أضافي بالسعر مثال تذكرة لبانكوك بحيث تكون دوحه بانكوك دوحه يتراوح سعرها مابين "3300 الى3680" لدرجة السياحية هذا في حين الحجز قبل موعد السفر، أما في حين تم الحجز قبل موعد السفر بيوم أو يوماً فإنها ترتفع من "3300 إلى 4400". ومن هنا نرى أن أسعار الطيران تختلف في حين كانت في فترة المواسم مثل الصيف، الربيع، والإجازات الرسمية ترتفع الأسعار بشكل كبير، في حين تكون التذاكر بمعدل السعر الطبيعي في الأيام الأخرى العادية. وكما يوجد بطاقات نادي الامتياز وهي عضوية للمسافرين الدائمين على الخطوط الجوية القطرية وفي كل مرة تقوم بالحجز على الخطوط الجوية القطرية، فإنك تجمع اميال على كل سفره وهذه الأميال عباره عن نقاط تجمعها في حين حجزك على القطرية، مما يخولك للحصول تذاكر مجانية على حسب النقاط التي تم تجميعها. وتصرف القطرية لأعضاء نادي الأمتياز بطاقات وهي على أربعة مستويات البطاقة المؤقتة، البطاقة العنابية، البطاقة الفضية، البطاقة الذهبية. البطاقة المؤقتة هذه البطاقة تصدر في بداية الأشتراك، وكما تستطيع جمع الاميال منذ الأشتراك فيها ولكن من الغير ممكن أن تضيف أفراد العئلة حتى تتم الترقية إلى البطاقة العنابية وكذلك يجب أن يسافر الفرد عن طريق الخطوط الجوية  أكثر من مرتين قبل نهاية السنة التي تم إصدار فيها البطاقة والا يتم إلغاء الأشتراك، ويجب تجميع نقاط 150 نقطة للحفاظ على العضوية. أما البطاقة العنابية، يستطيع الفرد إشراك العائلة في البرنامج والحصول على تذكره مكافأة لإي شخص حتى لو يكن مسجل، ولكن في حين سفر أحد من أفراد العائلة فإن صاحب البطاقة يحصل على 50%فقط من الأميال، وكما يحصل أيضاً على 10كجم اضافية لوزن الأمتعة. البطاقة الفضية تحصل على 25% زيادة على الاميال، عندما يسافر احد افراد عائلتك فإنك تحصل على 75% من الاميال، تحصل على 15 كجم اضافية لوزن الأمتعة، تستطيع انهاء اجراءات السفر من شباك درجة رجال الاعمال مهما كانت درجة السفر، تستطيع الدخول الى قاعة رجال الأعمال مهما كانت درجة السفر، تحصل على بطاقتين سنوياً لدخول قاعة رجال الأعمال مجاناً في مطار الدوحة، ويجب تجميع نقاط 150 نقطة للحفاظ على العضوية. أما البطاقة الذهبية تحصل على 50% زيادة على الأميال، عندما يسافر احد أفراد العائلة  فيحصل صاحب البطاقة على 100% من الاميال، ويحصل على 20 كجم اضافية لوزن الأمتعة، يتم له حجز مؤكد للمقاعد في الدرجة السياحية حتى لو لم تتوفر حجوزاً، يستطيع صاحب هذه البطاقة إنهاء اجراءات السفر من شباك الدرجة الأولى مهما كانت درجة السفر، يستطيع الدخول الى قاعة الدرجة الأولى هو ومسافر آخر معه مهما كانت درجة السفر الذي هو عليها، اذا تم حجز تذكرة مجانية عن طريق الأميال فيحق للمالك تغيير تاريخ السفر مجاناً، تكون لحقائبه الأولوية أن يوضع عليها ملصق الدرجة الأولى،وكما على صاحب هذه البطاقة أن يجمع 300 نقطة قبل نهاية السنة التي إصدرت فيها البطاقة  للحفاظ على العضوية.

 آراء بعض المواطنون بخصوص الخطوط الجوية القطرية، المواطن م.عيسى حجزت على الطيران القطرية قبل شهر من موعد سفري ووجهتي كانت دوحه لندن دوحه على درجة رجال الإعمال حيث كان سعر التذكرة 13,890 ولكن عندما أتيت قبل موعد السفر بإسبوع لتغير موعد العودة أخبرني موظف القطرية أن أرتفعت التذكرة إلى مايقارب 18,000لنفس الوجهه. والمواطن م.علي التذاكر تكون بفصل الربيع أرخص من الصيف وكما تقدم القطرية عروض أكثر من الصيف حيث قام بشراء تذكرة لدبي وكانت بالربيع 750ريال وذالك مع العرض الذي قدمته القطرية وأما بالصيف أرتفعت سعر التذكرة إلى 1400ريال لنفس البلد. وأما المواطن س.م ذكر أن أسعار التذاكر مرتفعة جداً والسبب في أن القطرية تريد منافسة شركات الطيران الآخرى مثل الطيران الإماراتي، والكويتي. ومن وجهة نظره أيضاً لدى القطرية تميز بالأسعار حيث أنها ترفع الأسعار على المواطن وأما الأجانب أو الفئات الآخرى يوجد لهم أسعار مميزة.

ختاماً، الخطوط الجوية القطرية تعد الأفضل حتى الآن كما فازت الخطوط الجوية القطرية، التي لاتزال واحدة من ستة شركات الحاصلة على لقب " خطوط طيران بخمس نجوم" من شركة "سكاي تراكس" على مستوى جودة الخدمات التي تقدمها الطيران.



Done by:
Fatima Ali
Reem Al-Kwuari
Asma Hashim
Mooza Al-Buenain