Sunday, December 11, 2011

عمر الشريف


الدوحة-حرر بواسطة : عائشة الخليفي - هالة فيصل

عمر الشريف، ممثل مصري قام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأمريكية ومن أشهر أدواره العالمية دكتور جيفاغو، فتاة مرحة ولورنس العرب. ترشح الشريف لجائزة الأوسكار كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر.
في السادس والعشرين من اكتوبر سنة 2011 تم حضور عمر الشريف إلى جامعة قطر بدعوة من قسم الاعلام وعلم المعلومات  في قاعة ابن خلدون لمؤتمر صحفي، وكان الاسلوب الحواري مع عمر الشريف قائم على الاسئلة من الدكتورة هند الابراهيم والحضور. اتسم الحوار بالفكاهية وخفة دم عمر الشريف التي لم نشاهدها في أفلامه مما ساعد على توضيح بعض الأمور التي لم نكن نعرفها من قبل.
صرح عمر الشريف حضوره لدولة قطر ليس بسبب المهرجان وانما حبه لأمير دولة قطر وحرمه، وذكر بأنه أقام في فندق في لندن في سنه من السنوات، وأجاب على اتصال هاتفي من حرم أمير دولة قطر خلال اقامته هناك وقامت بدعوته لعشاء في أحد المطاعم .
وتشرفت مؤسسة الدوحة للأفلام بذكر نبذه عن مهرجان الدوحة للأفلام ببدايته تأسيسه في سنة 2009 برعاية الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني .
وردا على سؤال الدكتورة هند الابراهيم  بخصوص مهرجان ترايبيكا  ذكر عمر الشريف أن لم يتواجد في اي من المهرجانات السينمائية؛ لانه لم يكن مهتم بالأفلام الاجنبية  بشكل كبير غير اهتمامه بالأفلام العربية .
واضاف بكل صراحه وشفافية انه لم يرتبط بأي امرأة في حياته ولم يقع في علاقة حب وزواج الا مع الممثلة فاتن حمامة .
 وقال في سؤال طرحه عليه احد الحضور عن العلاقة الطيبة التي انشأها بين بيكن (رئيسي اسرائيل سابقاً) و أنور السادات (حاكم مصر سابقاً)، فصرح و قال انه كان صديق أنور السادات، و اتصل عليه أنور السادات و طلب منه بأن يسأل بيكن بأنه إذا حضر إليهم ليزورهم و ينشأ علاقة طيبة، هل سوف يستقبلونه جيداً أم لا؟ فبعد وصول عمر الشريف إلى رئيس اسرائيل و طرح السؤال عليه، أجابه و قال له سوف نستقبلة كأستقبالنا للمسيح.
ومن وجهة نظرة من خلال ماحدث في الثورات وكيف غيرت السينما العربية بانه في مصر الشعب نفسه يهوى الافلام الاجنبية اكثر من العربية سواء من ناحية الافلام او المسلسلات ومن ناحية حرية التعبير في الفن .
وفي رد ظريف على احدى الحاضرات بانه لو لم يكن ممثلا لانتحر!! وذكر بعض ذكرياته في المدرسة، فهو يعشق التمثيل منذ نعومة اظافره وكان يهوى صف المسرح. وبالنسبة لعائلته واحفاده فهو لا يشجع اي أحد منهم للدخول في عالم الفن والسينما.
تطرق عمر الشريف الى ذكر تفاصيل خاصه في حياته، فهي تفاصيل غريبه نوعا ما، و منها أنه لا يملك بيتا  و عاش حياته في الفنادق بالرغم من صغر سنه، ولم يرتبط الا مره واحده في حياته وسافر بسبب حبه الغامر للتمثيل وتم طلبه للتمثيل بالخارج بشرط معرفته باللغة الانجليزية .
كون عمر الشريف  عربي الأصل، و سافر الى هوليوود، و وصل غلى النجاح، مما آدى الى اسعاد المشاهد العربي و تحمسه لمتابعة أفلامة.

No comments:

Post a Comment