Monday, December 12, 2011

تـقـريـر: مؤتمر الجزيرة


 
سلسلة أحتفاليات الجزيرة لذكرى الـ15

  نظمت شبكة الجزيرة الإعلامية في يوم  الثلاثاء الموافق 18من أكتوبر مؤتمراً صحفياً بمناسبة إحتفالياتها لذكرى الخامسة عشرة لانطلاقها، التي تتضمن هذا العام العديد من الأنشطة الداخلية والخارجية والفعاليات المختلفة، وتمتد إلى منتصف  شهر نوفمبر القادم.

      وقد حضر المؤتمر كل من الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون، والشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني مدير عام  شبكة الجزيرة الإعلامية. والسيد منير الدائمي رئيس اللجنة العليا لأحتفالات الجزيرة ويحضر العديد من الضيوف والشخصيات المهمة.
      في البداية كشف الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني، عن الفعاليات الرئيسية لأحتفال "يوم الجزيرة" لهذا العام، وذاكراً أن هذة الذكرى تتزامن مع تحولات في الساحة العربية. ومما وقع المسؤلين بقناة الجزيرة إلى أستحضار موضوع "الحرية" في كل الفعاليات تتضمنها أحتفالات الجزيرة بمناسبة مرورها 15عاماً على أنطلاقتها. وحيث تنوعت الفعاليات منها (مسابقة البحث، الحفل مستوحياً شكل غرفة الأخبار، شاعر الحرية، اليوم العائلي، مسرحية مرمرة، أوبريت الحرية، أصدار كتاب بعنوان "الجزيرة..قصة نجاح"، معرض الجزيرة لصور " الحرية"، الفن التشكيلي تحت عنوان "ملتقى الجزيرة").

فعاليات الجزيرة التي حدثت على مدار العام
     نظم مركز الجزيرة للدراسات مسابقة البحث لشباب بالتعاون مع جامعة قطر والتي تقدم إليها 350 باحثاً حول العالم وتم التحكيم عليها من قبل لجنة التحكيم في جامعة قطر، وسيتم نشر جميع البحوث من خلال مركز الجزيرة للدراسات والبحوث.
    وكما ذكر أن الحفل الرئيسي سيقام هذا العام في شكل مختلف مستوحياً شكل غرفة الأخبار، ويعرض خلاله فلم ثلاثي الأبعاد عن الجزيرة وهو الأول من نوعة بعنوان " القصة بقية".
     أما في أحتفالية "شاعر الحرية" التي يشارك فيها نحو 500 شاعراً من مختلف أنحاء الوطن العربي، يشرف عليها محمد المري المسؤل عن لجنة أختيار الشعراء، وستتألف لجنة التحكيم من أربعة أدباء وكتاب عرب وهم: حمد الزكيبا، جمال بخيت، والشاعر جمال الصليعي، وسمير قديسات؛ ليتم إختيار ثلاثة شعراء فائزين سيقومون بإحياء أمسية شعرية يوم 2نوفمبر بأرض المعارض بمشاركة الشاعر تميم البرغوثي. وستشارك فرقة تونسية بتقدم فقرات غنائية أثناء الأمسية.
    كما ستقدم شبكة الجزيرة اليوم العائلي الموافق 8 نوفمبر تشرف عليه عائشة التركي برنامج ترفيهي وتعليمي. وأيضاً سيتم عرض مسرحية "مرمرة" والتي ستعرضها فرقة مسرحية الجزيرة يوم الحادي عشر من نوفمبر على مسرح قطر الوطني وفي تركيا، وغزة بثلاثة لغات: العربية، التركية، والأنجليزية.  وهذا النشاط بالتعاون من وزارة الثقافة والتراث وبرعاية الأعلامين ومن صحيفة الشرق. حيث تتناول تغطية الجزيرة لاسطول الحرية الذي أنطلق لكسر الحصار على قطاع غزة، كما تصور لنا معانات الناشطين الذين كانوا على متن السفينة أثناء أعتراضها من قبل الأسرائلين واستمر عرضها لمدة 4أيام.
     وفي إطار تلك الفعاليات سيقوم عدة فنانين عرب بالمشاركة في تقديم "أوبريت الحرية" ومنهم: علي الحجاز، وإيمان البحر درويش، ومليحة التونسية، ومجد القاسم، وعيسى الكبيسي.


الأصدارات
      ستصدر الشبكة كتاباً بالغتين العربية والأنجليزية بعنوان "الجزيرة..قصة نجاح"، سيتناول مسيرة الشبكة وأهم المراحل التي مرت بها خلال عقد ونصف. وكما تقدم 83 قصة من أكثر القصص المميزة التي عرضتها شبكة الجزيرة. ويكتبها من هم جزءاً من القصة يكتشفون عن كيف تغيرت حياتهم بسبب تغطية الجزيرة ومعناتهم كما يعرض الكتاب لتطور الشبكة وقنواتها المختلفة، ويشارك فيها نخبة من المفكرين والسياسيين وأصحاب القرار للجزيرة ودورها في نقل الحقيقة والحدث.
      وكما يتضمن الكتاب بالحديث عن بعض الشخصيات التي برزت من خلال تقارير الجزيرة وتغطياتها أمثال أحمد الحفناوي الملقب بأحمد هرمنا، واللحظات الأخيرة من حياة المصور علي حسن الجابر ويشرف على طباعته وتحريرة سمير الشمايلة وسيصدر قريباً. كما ستوزع في هذة المناسبة مجلة "الجزيرة" مع جريدة الشرق وهي إصدار خاص بالفعاليات بالغتين العربية والأنجليزية.


معارض الجزيرة
   ومن فعاليات الجزيرة معرض الجزيرة لصور " الحرية" الذي سيقام في كتارا 3نوفمبر بمشاركة عشرات المصورين المحترفين والهواه من داخل الجزيرة وكما تم التعاون مع الجمعية القطرية التصوير الضوئي. وأيضاً فعاليات الفن التشكيلي تحت عنوان "ملتقى الجزيرة" للفن الثامن الذي يشارك فيها أشهر الفنانين والرسامين القطرين والعرب والأجانب من جميع الثقافات، حيث يقوم الفنانون المشاركون في الفعاليات برسم لوحات بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لانطلاق الجزيرة، ومن ثم تعرض في الحي الثقافي (كتارا) في السادس من نوفمبر.

وأنتهى المؤتمر بمقولة وزير الثقافة "أن الجزيرة أصبحت مفخرة من مفاخر العرب والقطريين والجميع يفخر بها".

No comments:

Post a Comment